Headlines
نشرت في:السبت، 14 يناير 2012
نشرت بواسطة مجموعة مدارس تمداخت

سمعة بلادنا بعين حمارية







حمار بركاك يتسركل

 بقلم  Wahid Elg:







أنا اجعوق إذن أنا موجود 

كثر الحديث هذه الأيام عن سمعة المغرب, الكل هنا يتجادل حولها و الغريب فالأمر أن العالم اجمع بقاراته و دوله لا يعانون من هذه الإشكالية, إلا نحن المغاربة الذين أصبحنا نتحدث عن سمعتنا فجأة. 
حيث أصبحنا لا نسمع إلا عبارات:" الإساءة لسمعة البلاد, سمعة المغرب في الحضيض, ناري شوه بلادنا......." , " مافهمتش ؟؟؟؟ ". 
" مافهمتش " ما هي المعايير التي اخذوا بها كي يستنتجوا أن سمعة البلاد في الحضيض , " واش مثلا حيث لقاوها مع شي بلاد أخر فالجردة شاد ليها يديها , و لا صورها بالبلوثوث تتبدل حوايجها , و الله ماعرت ". 
المهم " باش مايضرنيش راسي " ذهبت ابحث عن الأسباب التي تجعل الناس يتحدثون عن سمعة البلاد التي يرون أنها في الحضيض , فقرات في الجرائد بان فتياتنا في الخليج تسئن الى سمعة بلدنا و ذلك لأنهن لم يكتفين فقط بفضحنا في غرف نوم الخليجيين و إنما في قنواتهم الفضائية أيضا. " زعما باز " هذا ما يسما عندنا " تيبيعوا القرد أو تيضحكوا على من شراه " , فكيف يعقل لدولة تسهل رحلة الفتيات الى الخليج و تدرك أهدافهن كما تتساهل معهن في إجراءات السفر, و عندما تتحدث إحداهن نبكي على سمعتنا إن المثل يقول " لبكا مورا الميت خسارة " , " حتى نزيرو حنا هنا عاد نتحاسبو مع اللي لهيه ". و يكفينا خير مثال لحد من هذه الظاهرة القرار الوزاري السابق الذي منع الأستاذات من الالتحاق بقطاع التعليم في سلطنة عمان إلا رفقة أزواجهن, فأين نحن الآن من مثل هذه القرارات. 
و من الأمثلة الأخرى التي يقترحها البعض كسبب لسمعتنا الممرغة في التراب أن هناك بعض الرياضيين المغاربة الذين يرفعون رايات بلدان أخرى عاليا في المحافل الدولية , فأصبحوا يعتبرون خونة, " واش بنادم لي تيخلصوه ب 3000درهم و نهار يتضرب مشات على عينوو ضبابة و يسمحوا فيه هوا أو عائلتوا , واش هذا ما يمشيش يلعب حتى مع اس...... خليوني ساكت ". اهتموا أولا انتم برياضيينا و امنحوهم الثقة للممارسة رياضتهم باطمئنان بعد ذلك لوموهم. 
" اوا و الشوهة ديال بصح " و التي صنف فيها المغرب ما قبل الأخير عالميا في التعليم , " على من نحسبوها , ياكما حتا هي سبابها التلاميذ اللي مابغاوش يقراو أو هما اللي تيشوهوا لبلاد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ". زعما لفقصة صافي. 
أما الفقصة الحقيقية هي عندما تسال احد " القافزين و العايقين " و ما أكثرهم لدينا حول أسباب هذه النميمة في شرف بلادنا , فيتحاذقون و يتفلسفون و يرون بان السبب هو هذا التراجع الحاصل في الديمقراطية لدينا هذه الأيام , " يا سلااااااااااااااام......." 
يتحدثون و بكل قسوحية وجه عن الديمقراطية, " تحدثوا على الطنجية على الشباكية " و دعوا الديمقراطية في حالها " او باركا من الزعامة تندويو بحال إلا حنا كانا دولة ديمقراطية أو دابا تراجعات , ياك حنا من نهار عقلنا و نحن فقط نسير نحو الديمقراطية و لا بغينا نوصلوا ". طبعا لا ننكر أننا الآن اصحبنا نتنفس نسيم الديموقراطية , بعد ان كانت في الماضي القريب مجرد حلم عند البعض و البعض الأخر عندما يسمع بها يظنها أكلة " مخضرة بالزبيب أو الحمص ". 
غير انه و بعد هذا البحث عن أسباب تدني سمعة المغرب و جدت أننا شعب " جعواق " و فكرنا هو " أنا اجعوق إذن أنا موجود" , و نتبع حكمة " لا تؤجل جعوقة اليوم إلا الغد ". 
طبعا ستصبح سمعة بلادنا في الحضيض طالما الجعواقة موجودين و مهتمين فقط بالأمور السطحية " دوينا على السمعة يلاه نجعوقوا عليها , تجبد موضوع تغيير الدستور نجعوقوا و زيد أو زيد......." المهم أن يكون التجعويق حاضرا. 
دعونا نتأمل قليلا و نتساءل ألا يعتبر عيش المهدي المنجرة خارج البلاد شوهه لنا لأننا لم نقدر قيمته , ألا يعتبر منع احمد السنوسي "بزيز" من الظهور على القنوات الوطنية تراجعا في ديمقراطية لا زلنا نحلم بها فقط. 
" آه نسيت بلا شي ناس تايبان ليهم السنوسي و المنجرة هير ناس بغاو يجبدو البلبلة ف البلاد " كي ڭلنا تجعويق أو صافي. 

موقع المستحمرون AsinusTV

نشرت بواسطة AsinusTV على 6:06 ص. تحت سمات . يمكنك متابعة الردود على هذا الموضوع من خلال الدخول RSS 2.0. لا تتردد في ترك ردا على

By Asinustv on 6:06 ص. تحت وسم . تابع اخبارنا على RSS 2.0. اترك رد على الموضوع

قناة الموقع

مدونة المستحمرين في الأرض للرفس و النهيق

منذ 01 ماي 2011

المتابعون